أخبارأخبار سريعةإفريقيا

حركة الشباب الصومالية تتبنى مسئولية التفجير الانتحاري في بارطيري

أعلن حزب التيار الديمقراطي في تونس، اليوم الثلاثاء، عدم اعترافه بالبرلمان الجديد المنبثق عن الانتخابات التشريعية الأخيرة والذي عقد أولى جلساته الإثنين، وقال في بيان- أنه لا يعترف بهذا المجلس “الوظيفي” وبكل مخرجاته، معتبرا أن البرلمان الجديد هو الجهاز التشريعي للرئيس قيس سعيد.

نظم رؤساء أحزاب المعارضة الديمقراطية في موريتانيا نقطة صحفية اليوم بمقر حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل”، تعليقا منهم على الأحداث السياسية المتلاحقة، وتحضيرًا للانتخابات القادمة.
وجاء في رسالة الأحزاب المعارضة الديمقراطية : إننا في الوقت الذي نسجل فيه تحفظنا على ما شاب عمليات التحضير للانتخابات المقبلة من اختلالات وبشكل خاص  ما يتعلق بعمل اللجنة المستقلة للانتخابات نرى أنه من الملح والمستعجل الالتزام بالنقاط التالية:
1-  تمديد التسجيل لإتاحة الفرصة لمن لم يتمكن من التسجيل في الآجال القصيرة السابقة خاصة أن نتائج التسجيل الأخيرة تظهر أن عددا كبيرا من من هم في سن الاقتراع لم يتمكنوا من التسجيل بعد، ويزداد الأمر إلحاحا بالنسبة للموريتانيين في الخارج بسبب تأخر اللجنة في إطلاق عمليات التسجيل وهو ما يفرض توفير الظروف المناسبة والزمن الكافي لاستكمال تسجيلهم.
2 – تدقيق شامل للسجل الانتخابي ومعالجة الاختلالات والخروقات الملاحظة وإشراك فعلي لممثلي الأحزاب في عمليات التدقيق.
3-   تحديد سقف أعلى لعدد الناخبين في كل مكتب تصويت يراعي الزمن الكافي لعمليات الاقتراع بعد إضافة لائحة جديدة وهو ما يفرض زيادة أعداد مكاتب التصويت في الداخل والخارج لتيسير وتسهيل عمليات الاقتراع ، وتشكيل مكاتب التصويت بطريقة توافقية مع الأحزاب والالتزام بأن تكون مقار ها حصرا في أماكن عمومية وذلك لمحاربة مكاتب التصويت العائلية.
4- إطلاع الأحزاب على تفاصيل صفقة طباعة بطاقات التصويت و الجهة الممنوحة لها وضمان أنها جهة محايدة ومتابعة الإجراءات المتعلقة بالإعداد و الحفظ والتوزيع. 
5 –  توفير الضمانات الضرورية لمحاربة التزوير في عمليات التصويت بما فيها اعتماد التصويت بالبصمة وتهيئة الظروف المناسبة لذلك.
6 – الإسراع بتشكيل اللجنة المركزية للتنسيق بين اللجنة المستقلة للانتخابات والأحزاب وذلك لضمان آلية للتنسيق الدائم والفعال في مختلف مراحل العملية الانتخابية.


أكدت القيادية بالحرية والتغيير نفسية بكري عدم إجراء أي مناقشات داخل التحالف حول تشكيل الحكومة الجديدة وأسماء المرشحين لرئاسة الوزراء.
وقالت المتحدثة في حديثها لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق السودانية، الاسماء والشخصيات نسمع بها من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، في وقت أشارت فيه إلى وجود معارضة حقيقية للاتفاق الاطاري من المؤتمر الوطني وبعض الافراد ضمن المنظومة العسكرية لديهم توجس وخوف على مصالحهم اذا تم تنفيذ الإطاري .
وأكدت نفيسة ان التجاذبات بين العسكريين يدل على وجود ازمة حقيقية في المشهد السوداني.

تبنت حركة الشباب الصومالية مسؤولية الهجوم الانتحاري الذي استهدف مبنى في وسط مدينة بارطيري.

في بيان عبر حسابها على “تيليغرام” قالت الحركة أن انتحاريا قاد سيارة مفخخة استهدف مسؤولين كانو يخططون لشن هجوم ضدها، وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء اصطدمت سيارة محملة بالمتفجرات بدار الضيافة في المدينة مما أسفر عن مصرع 10 أشخاص علي الأقل وإصابة آخرين بجرح بينهم محافظ إقليم غدو وقائد الفرقة الـ43 بالجيش الصومالي العقيد أحمد عبدالله حرسي “لبالي”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button