أخبارإفريقيا

نائبة الرئيس الأمريكي تبدأ جولتها الإفريقية من غانا

دعا الفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني الذي يترأس البلاد منذ انقلاب العام 2021، قواته الى التوقف عن مساندة الحكومات الديكتاتورية كما سبق أن فعلت خلال العقود الأخيرة.

ووجه البرهان هذه الدعوة خلال كلمة ألقاها في افتتاح المناقشات حول الإصلاح الأمني والعسكري، والتي نص عليها الاتفاق الإطار الذي وقعه العسكريون مع المدنيين في دجنبر كجزء أول من العملية السياسية التي تهدف لعودة المدنيين إلى السلطة.

استهلت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس اليوم الأحد، جولتها الإفريقية بالعاصمة الغانية أكرا.

واستقبلت هاريس لدى وصولها مطار أكرا، من طرف نائب الرئيس محمد باوميا، ومسؤولين حكوميين.

وفي تصريح لها، قالت هاريس إن الزيارة “تمنحها الفرصة لتعميق العلاقة بين الولايات المتحدة والشركاء الأفارقة.”

وأعربت عن تطلعها ” إلى هذه الرحلة باعتبارها تعبيرا إضافيا عن العلاقة الطويلة الأمد والمستمرة والبالغة الأهمية والصداقة بين شعب الولايات المتحدة وأولئك الذين يعيشون في قارة إفريقيا”.

ومن المقرر أن تشمل زيارة هاريس، دولتي تنزانيا وزامبيا.

شيئا فشيئا تبرز دولة النيجر كحليف استراتيجي للغرب في مجال محاربة الجماعات المسلحة بمنطقة الساحل، وقد تكثفت الجهود في هذا الإطار منذ انسحاب القوات الفرنسية من مالي، ولاحقا من بوركينافاسو.

وشكل إعلان السلطات النيجرية قبل أيام “استعادة” الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا المختطف بمالي منذ حوالي سنتين، والأمريكي العامل في المجال الإنساني جيفري وودكي المختطف بالنيجر منذ أزيد من 6 سنوات، أبرز مؤشر على ذلك.

أعربت المملكة المغربية، أمس السبت، عن إدانتها الشديدة لعملية  إحراق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، على مرأى من عناصر  الأمن الدنماركي.

وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنه “رغم أن هذا الفعل الشنيع تم تنفيذه أمام مقر تمثيلية دبلوماسية لدولة مسلمة أخرى، فإن المملكة المغربية تعتبره عملا استفزازيا يعنيها أيضا ويمس بمقدسات وبمشاعر أكثر من مليار مسلم، خاصة في شهر رمضان المبارك”.

وأضاف البلاغ أن “المملكة المغربية تدعو السلطات الدنماركية إلى إنفاذ القانون بكل حزم للتصدي لمثل هذه التصرفات التحريضية غير المسؤولة وعدم السماح بتكرارها تحت أي ذريعة، وتؤكد على ضرورة ردع كل أشكال الكراهية ضد الأديان والمس بمشاعر المنتسبين لها”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button