أخبارإفريقيا

لندن تعتزم ترحيل مهاجرين إلى دول إفريقية

تجري الحكومة البريطانية – حسب تقارير إعلامية – محادثات مع العديد من البلدان الإفريقية (من بينها المغرب) لاستقبال اللاجئين والمهاجرين على أراضيها.
ونشر موقع صحيفة “آي نيوز” البريطانية أن الحكومة لم تذكر علنا أسماء هذه الدول، لكن تقارير أشارت إلى أن الأمر يتعلق بكل من غانا ونيجيريا وناميبيا والمغرب والنيجر.
وأضاف المصدر، أن هذه الدول كانت مقترحة من طرف حكومة بوريس جونسون السابقة.
وذكر المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء في هذا السياق، أن الحكومة واثقة من أنها “ستفوز في هذه المعركة”، مضيفا “نحن نتطلع على نطاق واسع، كما هو الحال بالفعل مع الدول الأوروبية الأخرى، لتوسيع شراكات الهجرة مع دول أخرى”.
وتدرس الحكومة أيضا إحياء خطط لإرسال الأشخاص الذين يصلون البلاد بـ”وسائل غير مصرح بها” إلى جزيرة أسنسيون، وهي جزء من إقليم ما وراء البحار البريطاني في جنوب المحيط الأطلسي على بعد حوالي 6400 كم من المملكة المتحدة.
وجاءت هذه الخطط والمحادثات بعدما أعلن القضاء البريطاني “عدم قانونية” الاتفاقية التي وقعتها لندن مع رواندا بشأن إعادة توطين اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين الموجودين على الأراضي البريطانية في هذه الدولة الإفريقية، وذكر قضاة محكمة الاستئناف إن رواندا لا يمكن اعتبارها “دولة ثالثة آمنة” يمكن إرسال المهاجرين إليها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button