أخبارإفريقيا

رئيس الإيكواس يحدد فترة انتقالية للانقلابيين في النيجر وبلاده مهددة بزعزعة استقرار الحكم بها

طرح الرئيس النيجيري بولا  تينوبو ، لأول مرة، فكرة فترة انتقالية للانقلابيين النيجيريين.
وأخذ الرئيس الحالي للإيكواس في 31 غشت 2023 مثال بلاده التي شهدت فترة انتقالية مدتها 9 أشهر فقط في عام 1999 في عهد عبد السلام  أبو بكر .
وبعد فترة التهديدات التي وجهتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وعلى رأسها بولا  تينوبو  واقتراح الجنرال  تياني بفترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات على الأكثر ، فربما حان الوقت الآن للسعي إلى التوصل إلى توافق في الآراء.
وحدد الرئيس النيجيري الفترة الانتقالية المقبولة لبلاده بـ 9 أشهر قبل عودة النظام الدستوري. وأصر علاوة  على ذلك، على أنه لن يكون هناك أي تخفيف للعقوبات إذا لم يُظهر الانقلابيون “تعديلات إيجابية”.
وقبل خروج رئيس نيجيريا، اقترحت الجزائر التي يحكمها العسكر تحت غطاء مدني بدلا من ذلك فترة انتقالية مدتها 6 أشهر قبل عودة النظام الدستوري.
ومن الواضح أن سديم الانقلابات في غرب أفريقيا ليس جاهزاً للتوقف في  وقت قريب،فبعد غينيا ومالي وبوركينا فاسو ومؤخرا النيجر، والغابون ، قد يميل بعض الجنود من دولة أخرى إلى الإطاحة بحكومتهم، مثل نيجيريا، القوة الأكبر في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وفي حين يسعى رئيس نيجيريا الجديد  بولا تينوبو إلى القضاء على الانقلابات في المنطقة.
خرج وزير الدفاع النيجيري مؤخراً لتحذير بعض الجنود الذين يُزعم أنهم يخططون للإطاحة بتينوبو.
وأكد وزير الدفاع  توكور جوسا أنه ستكون هناك خطط مؤامرة للإطاحة بالحكومة الحالية. 
وتحدث لذلك وزير الدفاع لتحذير الجنود الذين سيكونون أعضاء في هذه الشبكة، وأكد من جديد حقيقة أن الجيش ككل مخلص للرئيس المنتخب ديمقراطيا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button