أخبارالرئيسيةجهات المملكة

مجلس جهة الرباط -سلا -القنيطرة يبصم على مشاريع ببعد تنموي جاذب للثروة

صادق مجلس جهة الرباط -سلا -القنيطرة في دورته العادية المنعقدة في فاتح يوليوز 2024 على 30 مشروعا تنمويا بغلاف مالي يناهز مليار درهم، المزمع أن تنهض بالجهة اقتصاديا وسياحيا واجتماعيا ورياضيا وثقافيا.

وكانت هذه الدورة قد ناقشت مجمل هذه المشاريع برئاسة رئيس الجهة رشيد العبدي، وبحضور محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة وباقي أعضاء مجلس الجهة.

ولم تلامس هذه المشاريع فقط-مجال الجهة، إنما توسعت لعقد شراكات مع دول صديقة في العمق الافريقي من خلال تبادل الخبرات في مجالات تنموية متنوعة.

الاهتمام بالعالم القروي حاضر

وكان الاهتمام بالعالم القروي حاضرا بقوة من خلال حرص مجلس الجهة على إنشاء ملاعب للقرب في مختلف الأقاليم، وهذه هي الجماعات الترابية التي ستستفيد من ملاعب القرب: ازحيليكة- مقام الطلبة- سيدي عبد الرزاق- عين السبيت- تيداس- سيدي بوخلخال- مرشوش- مول البلاد- خميس سيدي يحيى- الكنزرة- الغوالم- آيت ميمون- المعازيز- الصفاصيف – الرماني- آيت سبرين- زكوطة- سلفات- جرف الملحة- سيدي اعمر الحاضي- ثكنة- سيدي أحمد بنعيسى- عين عتيق- القصيبة- أولاد بن حمادي- سيدي بوبكر الحاج- المناصرة- المكرن. عامر السفلية – السهول. وستستفيد جماعة سيدي قاسم من بناء وتجهيز مركز التكوين الرياضي الجهوي في مجال كرة القدم.

وأيضا، دعم النقل المدرسي بالعالم القروي بعمالة سلا. تنفيذا للعدالة المجالية المنصوص عليها في استراتيجية الجهوية الموسعة.

مناطق صناعية لخلق الثروة

كما أن هذه المشاريع ركزت على مجال خلق الثروة من خلال تهيئ مناطق صناعية في كل من الصخيرات وعين عتيق، و تنمية وترويج وتسويق وتدبير توسعة المنطقة الصناعية ومنطقة التسريع الصناعي بالمجال الصناعي عين جوهرة، وتأهيل المنطقة الصناعية التقدم بالرباط.  وتمت المصادقة أيضا على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مدينة ذكية (smart city)وأكاديمية كرة القدم يعقوب المنصور بعمالة سلا، وأيضا إحداث مركز المعارض الدولي بالرباط، وبناء منشآت فنية وتهيئة محور الطريق السيار الرباط-الصخيرات.

خارطة طريق السياحة بالجهة في أفق 2026

سياحيا، صادق مجلس الجهة على مشروع عقد تطبيق جهوي بين وزارة السياحة وجهة الرباط سلا القنيطرة وولاية جهة الرباط سلا القنيطرة لتنزيل مشاريع خارطة طريق السياحة في أفق 2026.

شراكات مهمة مع مجالس جهوية افريقية

  صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة على مشاريع تهم التعاون مع مجالس جهات أفريقية، كمشروع اتفاقية شراكة إنجاز عرض القفطان والصناعة التقليدية والثقافة المغربية بأديس ابابا عاصمة دولة إثيوبيا، و مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع المجلس الجهوي موبتي بجمهورية مالي، ومشروع اتفاقية إطار للتعاون اللامركزي الدولي مع مجلس جهة المركز بجمهورية بوركينا فاصو، وأيضا مشروع اتفاقية إطار للتعاون والشراكة مع مقاطعة الكونغو الوسطى من جمهورية الكونغو الديموقراطية، ومشروع تحيين اتفاقية إطار للتعاون اللامركزي مع جزيرة ندزواني من الاتحاد القمري.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button