أخبارإفريقياالرئيسية

الرئيس باسيرو يدعو إلى إخراج الصحافة السينغالية من الأزمة الإقتصادية

لبى الرئيس السنغالي، باسيرو ديوماي فاي، نداء الصحافة المحلية بدعوته حكومة بلاده إلى اتخاذ “تدابير تتيح إنعاش الصحافة المحلية” التي تواجه أزمة اقتصادية خطيرة.

وذلك بعد تفاقم ديون الصحافة المحلية، المتراكمة المستحقة لوسائل الإعلام السنغالية لدى الخزينة بـ 40 مليار فرنك إفريقي، أي حوالي 61 مليون يورو.

وتأتي دعوة الرئيس السنغالي بعد أيام فقط من دعوة المؤسسات الإعلامية إلى تنظيم إضراب عن العمل تحت شعار “يوم بلا صحافة” للتحذير من الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها المؤسسات الإعلامية، لاسيما الإجراءات الضريبية التي فرضتها الحكومة، والتي قد تؤدي إلى إفلاسها.

وأكد الرئيس السنغالي، في بيان صحفي صدر عقب اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأربعاء، أن الوضع العام للصحافة المحلية يستحق “اهتماما خاصا” و”تدابير مناسبة لتصحيح الوضع”.

و طلب الرئيس باسيرو من الحكومة ضمان التطبيق الكامل لقانون الصحافة، وكذا حسن سير عمل المؤسسات الصحفية بروح من الانفتاح والتشاور بهدف احترام دفاتر التحملات الموقعة.

و كانت العديد من وسائل الإعلام السنغالية، خاضت أمس الثلاثاء، إضرابا عن العمل احتجاجا على الإجراءات الضريبية التي تهدد بقائها، لاسيما “تجميد الحسابات المصرفية” للشركات الإعلامية لعدم دفع الضرائب، و”حجز معدات الإنتاج” و”الإنهاء الأحادي وغير القانوني لعقود الإعلانات”.

ويواجه قطاع الإعلام في السنغال منذ فترة طويلة تحديات اقتصادية تفاقمت بسبب النظام الضريبي الذي يخنق الشركات الإعلامية ويجبر بعضها على تسريح موظفيها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button