أخبارالرئيسيةالعالم

المغاربة والأذربيجانيون يسافرون إلى الرباط وباكو بدون تأشيرة

يمكن للمغاربة كما للاذربيجانيين السفر إلى باكو كما إلى الرباط بدون أداء واجبات التأشيرة، ما سييسر من عملية الجولان بين الشعبين في كلال البلدين .

في هذا السياق، أعلنت سفارة جمهورية أذربيجان في المملكة المغربية أن اتفاقية الإعفاء من التأشيرات لحاملي جوازات السفر العادية ستدخل حيز التنفيذ بدءًا من يوم الأربعاء 28 غشت 2024.

وأوضحت السفارة، أنه اعتبارا من هذا التاريخ، سيتمكن المواطنون المغاربة من زيارة أذربيجان بدون تأشيرة والإقامة هناك لمدة تصل إلى 90 يوما ، بشرط أن تكون جوازات سفرهم سارية المفعول لمدة لا تقل عن 180 يوما من تاريخ الدخول. في المقابل، سيتمتع المواطنون الأذربيجانيون بنفس المزايا خلال زيارتهم للمغرب، حيث سيتمكنون من الإقامة في المملكة دون الحاجة لتأشيرة.

وتهدف الخطوة بحسب السفار، إلى تعزيز التبادل السياحي والتجاري بين المغرب وأذربيجان، مما سيسهم في تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان الرئيس الذربيجاني إلهام علييف أبدي أهمية كبيرة لتطوير علاقات الصداقة والتعاون المغربية الأذربيجانية المبنية على التقاليد الطيبة.

جاء ذلك وفق ما أفادت به وكالة “أذرتاج” في برقية تهنئة بعث بها الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، وذلك بمناسبة عيد العرش.

و اعرب الرئيس إلهام علييف في البرقية عن ثقته في تواصل مساعيهما لمزيد من تعزيز العلاقات بين أذربيجان ومملكة المغرب وتوسيع نطاق التعاون بما يعود بالنفع لمصالح كلا الشعبين.

وانتهازا لهذه الفرصة الطيبة، أبلغ رئيس الجمهورية جلالته في هذا اليوم المجيد أرق أمنياته ودوام الصحة والنجاحات في أعماله ودوام الرقي والرفاهية والأمان للشعب المغربي الشقيق.

و للإشارة، يصادف 28 غشت أيضا الذكرى الثانية والثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وأذربيجان، حيث بدأت هذه العلاقات في عام 1992.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button