أخبارالحكومةالرئيسية

المغرب يعزز مكانته في “بريكس” ويقصي طموحات الجزائر

شارك المغرب بنجاح في منتدى “بريكس” 2024 للشراكة في الثورة الصناعية الجديدة، الذي عقد في مدينة شيامن بالصين. ومثل المملكة المغربية وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، الذي أكد أن هذه المشاركة تشكل فرصة استراتيجية لتبادل الإنجازات الصناعية المغربية واستكشاف آفاق جديدة للتعاون مع دول مجموعة “بريكس”، بهدف تعزيز الابتكار وتحقيق نمو مستدام يقود إلى مستقبل أفضل.

وتأتي هذه المشاركة لتعكس الشراكة الاستراتيجية بين المغرب ومجموعة “بريكس”، والتي تعتبر من أهم التكتلات الاقتصادية العالمية. فالمجموعة تحقق أرقام نمو كبيرة عاما بعد عام، ما جعلها محط اهتمام العديد من الدول الراغبة في الانضمام إليها، حيث تشير التوقعات إلى أن “بريكس” قد تشكل 45% من الاقتصاد العالمي بحلول عام 2040.

وتعتبر هذه الخطوة إشارة واضحة إلى احتمالية انضمام المغرب قريبا إلى المجموعة، في الوقت الذي لم تنجح فيه الجزائر في محاولاتها للانضمام. رغم الجهود السياسية والدبلوماسية الكبيرة التي بذلتها الجزائر في الأسابيع الأخيرة للحصول على مقعد داخل المجموعة، إلا أن طلبها قوبل بالرفض، مما شكل خيبة أمل لطموحاتها.

ويرى المراقبون أن مجموعة “بريكس” تشكل تحالفا اقتصاديا موازيا لمجموعة الدول السبع الكبرى، التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تضم فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button