أخبارأخبار سريعةعين على الخليج

الكويت تسقط الجنسية عن رئيس وزرائها المعيّن من قبل صدام حسين

أعلنت الكويت امس السبت عن إسقاط جنسيتها عن علاء حسين على الخفاجي الجبر، الذي كان قد شغل منصب رئيس وزراء الكويت خلال فترة الاحتلال العراقي للبلاد بتعيين من الرئيس العراقي السابق صدام حسين. كما تم إسقاط الجنسية عن محمد حمد فهد الجويعد، بناءً على المادة 14/2 من قانون الجنسية الكويتي، الذي يسمح بسحب الجنسية إذا ثبت أن حاملها يعمل لمصلحة دولة أجنبية في حالة حرب مع الكويت أو قُطعت العلاقات السياسية معها.

علاء حسين، الذي كان ضابطًا كويتيًا في الجيش قبل أن يتعاون مع نظام صدام حسين خلال الغزو العراقي، قام بتشكيل ما عُرف بالحكومة المؤقتة للكويت. في عام 1993، صدر حكم بإعدامه غيابيًا بتهمة الخيانة العظمى، ولكن تم تخفيف الحكم لاحقًا إلى السجن المؤبد. بعد اختياره العودة إلى الكويت من المنفى في عام 2000، بدأ في تنفيذ عقوبته، ويتبقى له عامان فقط من الحكم المؤبد.

أما محمد الجويعد، فقد تم اعتقاله في عام 2003 بتهمة التخابر مع أجهزة المخابرات العراقية. وكان يعمل كرقيب في الحرس الوطني الكويتي، وتم اتهامه بالتعاون مع النظام العراقي خلال فترة الغزو.

تأتي هذه القرارات كجزء من السياسة الكويتية في التعامل مع من تعاون مع النظام العراقي خلال غزو الكويت، وهي خطوة أخرى نحو إغلاق ملفات تلك الفترة التي لا تزال تؤثر في الذاكرة الوطنية للكويتيين.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button