أخبارالبرلمانالرئيسية

رئيس مجلس النواب..التعليم شرط التنمية الذي لا محيد عنه

أكد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب في مقر البرلمان الإفريقي جوهانسبورغ أن ” التعليم شرط التنمية الذي لا محيد عنه ،و الرافعة الأساسية لتعزيز الديمقراطية والمشاركة على أساس الإختيار الواعي “.

وأضاف الطالبي “ان تنمية إفريقا ترتبط بشكل وثيق بالتعليم، الذي ينبغي أن يفتح الأفاق للشباب الإفريقي ويعطيه الأمل في المستقبل وفي الكرامة والشغل وتحسين ظروف عيشه.”

واعتبر أن “ما من شك أن الخطوة الضرورية لإصلاح التعليم هي التشخيص تشخيص حالة هذا القطاع وهذه الخدمة العمومية من حيث البنيات والحاجيات والموارد المالية والبشرية الضرورية وتحديد جوانب القوة والضعف في هذا القطاع.”

وشدد في هذا الصدد على ضرورة تحفيز القطاع الخاص الإفريقي على تمويل التعليم العمومي في إطار شركات وإلتزامات متبادلة ؛وفي صيغة إستثمار مشترك بين القطاع العام والخاص . داعيا في ذلك إلى جعل التعليم في صلب الشركات و برامج التعاون التي تجنح بلدا ننا وخاصة المحتاجة منها.

وأبرز رئيس مجلس النواب أن” مشاركته في هذا اللقاء هي تجسيد لحرص برلمان المملكة المغربية على المساهمة بالفكر والرأي والإقتراح في تعزيز العمل الإفريقي المشترك وتطوير المؤسسات الإفريقية ” .

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button