أخبارالرئيسيةجهات المملكة

ورشات تكوينية في فن الخزف المكناسي حفاظا على التراث وتكوين حرفيي المستقبل

سيتم إطلاق برنامج تكويني جديد في فن الخزف المكناسي يوم 03 أكتوبر 2024 بالمعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية بمكناس في إطار جهود الحفاظ على التراث الحرفي المغربي وتطوير مهارات الشباب، بحضور ممثل منظمة اليونيسكو وممثلين عن الوزارة ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس ومجموعة من الفعاليات.

و يأتي هذا البرنامج،بحسب بلاغ غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس، بتعاون بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومنظمة اليونيسكو المتعلقة ببرنامج ” المحافظة على المعارف والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض عبر نقلها الى الأجيال الشابة.

 يو ُعد الخزف المكناسي يقول البلاغ، واحداً من أرقى الفنون التقليدية المغربية، بفضل دقته وجمالية زخارفه التي تعكس تراثاً عريقاً. ويشتهر بتقنياته الفريدة التي تجمع بين التأثيرات الأمازيغية والعربية والأندلسية. وتتميز منتجاته بزخارف معقدة وألوان زاهية تُعد تجسيداً حياً للتنوع الثقافي والثراء الفني للمدينة.

 ويشير بلاغ الغرفة إلى أن الحرفيون نجحو في مكناس، على مر العصور، في الحفاظ على هذا الفن وتطويره بأساليب تزاوج بين الأصالة والإبداع وسيوفر هذا التكوين فرصة للمشاركين لاكتساب مهارات متقدمة في مختلف مراحل صناعة الخزف، بدءاً من اختيار الطين وصولاً إلى تزيين القطع بالزخارف الدقيقة وعمليات الحرق.

وسيمتد التكوين على مدى 9 أشهر ويتضمن ورشات عملية ولقاءات مع حرفيين مخضرمين وزيارات ميدانية لمعالم الخزف في مكناس.

ويهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من التحكم في التقنيات التقليدية، مع تحفيزهم على الإبداع والتجديد لمواكبة متطلبات السوق الحديثة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button