أخبارالرئيسيةفي الصميم

اسرائيل تكشف نظامها الجديد على طاولة انقسام الشرق الأوسط

‏بقلم/ محمد قنبكلي- صحافي ومحلل سياسي تركي

منذ إغتيال نصر الله ومنطقة الشرق الاوسط في إختلاف كبير في وجهات النظر في المنطقه بين من هو سعيد بعملية الإغتيال وبين من حزين بإغتيال نصرالله، لكن حتى هذه اللحظة وبينما تنشغل المنطقة بالصورة الصغيرة القليل فقط يشاهد الصورة الكبيرة وراء قيام اسرائيل بهذا الحدث.

” قبل أيام ظهر نتنياهو على منبر الأمم المتحده وبيده خريطة ويتحدث فيها عن تحالف ونظام جديد جديد في الشرق الأوسط، والعجيب أنه بعد ساعات من حديث نتنياهو قامت اسرائيل بعملية مدوية هزت الشرق الاوسط بأكمله ( عملية النظام الجديد).
في هذه العملية إغتالت اسرائيل نصرالله وفعليا أدخلت الشرق الاوسط في إنقسام شديد. هذا الانقسام جعل معظمنا ينظر للصورة الصغيرة للحدث وينسى أن يسأل نفسه هذا السؤال” ما هو النظام الجديد الذي ستنشأه اسرائيل..؟” ولماذا لم تقبل اسرائيل بالمقترح الذي تبنته السعودية برفقة 57 دوله تقريبا لانشاء دوله فلسطينية وانهاء التوتر في المنطقة وادخال المنطقة بحالة سلام.

هل شاهدتم وزير خارجية الأردن بالأمس وهو يصرخ غاضبا ( إسألوا اسرائيل)” هل تعلمون سر غضبه….؟ لقد عرضوا على اسرائيل أن تضمن جميع دول المنطقة أمنها مقابل ان تسمح بقيام دولة فلسطينية، إلا ان اسرائيل رفضت ترسيم حدودها.
هل سألتم انفسكم هذا السؤال..؟ ” رغم كل العروض لماذا ترفض اسرائيل ترسيم حدودها ..؟

بعد اجتياح غزه وبالرغم من الخسائر الذي تعرض لها جيش اسرائيل…لماذا تخطط اسرائيل لاجتياح لبنان برا

ومالذي سيضمن أن اسرائيل ستتوقف في لبنان.
لماذا يكثر القاده الاسرائيليين هذه الايام من استخدام النصوص الدينيه في التوراه التي تدعوا للحرب والقتل
_ هل سمعتم بخطة ممر داوود الذي يبدء مرورا من الجولان المحتل ويشق طريقه لداخل سوريا حتى يصل لمناطق سيطرة الاكراد على حدود سوريا والعراق.
” هل تعلمون أن هناك قواعد امريكيه حاليا في سوريا موجودة على طول خط هذا الممر ما يعني أن منطقة الممر اصلا تحت السيطره الامريكية.
هل تعلمون أن ترامب قال في حديث علني أن أراض اسرائيل صغيره جدا وألمح أنه يريد توسعة اراض اسرائيل حال وصوله للحكم وسيتم البدء من الضفه باعتبارها اراض اسرائيليه
هناك تقديرات للمخابرات التركيه بأنه إذا لم يتم ايقاف اسرائيل وثنيها عن اي عملية بريه في لبنان
فإنها لن تتوقف في لبنان وسيكون لها هدف جديد وهو ممر من الجولان ” ممر ديفيد” يصل لحدود العراق
وهذا الممر هو اللبنه الاولى لحلم اسرائيل بمشروع دولتها الكبيرة.

” آمل ألا نستفيق متأخرين “

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button