أخبارالرئيسيةالعالم

انتخاب 5 دول إفريقية لعضوية مجلس حقوق الإنسان الأممي رغم الانتقادات

أُعلنت يوم الأربعاء نتائج انتخابات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والتي أسفرت عن فوز خمس دول إفريقية بعضوية المجلس وهي: بنين، غامبيا، كينيا، إثيوبيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وستشغل هذه الدول عضويتها لمدة ثلاث سنوات ابتداء من الأول من يناير 2025.

ورغم اعتراضات من المعارضة المحلية ومنظمات حقوقية دولية تمكنت جمهورية الكونغو الديمقراطية من الفوز بمقعد في المجلس حيث حصلت على 172 صوتا من أصل 190 دولة مشاركة في التصويت.

ويأتي هذا الفوز على خلفية انتقادات موجهة للحكومة الكونغولية بسبب القمع السياسي والاعتقالات التعسفية والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في البلاد.

منظمة “هيومن رايتس ووتش” ومنظمات المجتمع المدني الكونغولي عبرت عن قلقها البالغ من هذا التعيين معتبرة أن كينشاسا لا تستحق مقعدا في هذه الهيئة المرموقة نظرا لسجلها المتدهور في مجال حقوق الإنسان.
في المقابل،صرح وزير حقوق الإنسان في جمهورية الكونغو الديمقراطية أن بلاده ستستغل هذا المقعد لتحسين وضع حقوق الإنسان داخليا ولتعزيز التزامها بالمعايير الدولية.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تأسس عام 2006،ويهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها على المستوى العالمي ويعمل على التصدي للانتهاكات في مختلف البلدان.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button