أخبارالرئيسيةمجتمع

رابطة كاتبات المغرب تتدارس مضامين الخطاب الملكي وتخط برنامجها السنوي

ثمنت رابطة كاتبات المغرب وافريقيا مضمون الخطاب الملكي، أبعاده ودلالاته لما يحمله من رسائل بليغة لكافة المؤسسات الرسمية والسياسية والمدنية، ولكافة مكونات المجتمع بخصوص القضية الوطنية.

الاجتماع الذي ترأسته بديعة الراضي وفق بلاغ لها، توصل به “الحدث الافريقي”، والذي تم حضوريا وبتقنية عن بعد ،ليوم السبت12أكتوبر2024 بالرباط، بمشاركة عضوات المكتب التنفيذي لرابطة كاتبات المغرب ،وعضوات المكتب الدائم لرابطة كاتبات افريقيا “مجموعة المغرب”، ورئيسات المكاتب الجهوية والاقليمية والفروع المهيكلة على المستوى الوطني، وجهة أوروبا، وكذلك الفروع المتواجدة خارج التراب الوطني.

و أكد نفس البلاغ، أهمية الخطاب الملكي الذي ركز على القضية الوطنية وما أحرزته من مكتسبات دبلوماسية بفضل حنكة وتبصر جلالة الملك ورؤيته الاستراتيجية في صيانة هذه المكتسبات وتوسيع دائرتها بمواصلة دينامية الدبلوماسية الموازية دوليا وجهويا وإقليميا، بمايخدم عدالة الوحدة الترابية على أساس مبدأ الحكم الداتي تحت السيادة المغربية.

و اعتبر البلاغ ذاته، الدخول الثقافي للرابطة براهنيته وتطلعاته ،في ضوء الخطاب الملكي سيجسد على مستوى محاوره والمشاريع المقترحة من قبل عضوات و هياكل رابطة كاتبات المغرب وافريقيا مجموعة المغرب، إن على المستوى الوطني أو الدولي خارطة طريق واقعية وعملية ،لتنفيذ مضامين وأبعاد الخطاب الملكي .

و أوضح بلاغ الرابطة، أن هذه الأخيرة تشكل واجهة مدنية ثقافية معنية بوعي ومسؤولية بالانخراط في دينامية الترافع الثقافي عن القضية الوطنية وكسب رهان تعبئة المجتمع المدني افريقياو دوليا لنصرة الوحدة الترابية وجعلها في قلب الرهانات التنموية، إن على مستوى أقاليمنا الجنوبية أو افريقيا،وذلك من خلال آليات ووسائل التعاون والتبادل الثقافي الفكري والفني الابداعي مع المنظمات والجمعيات ذات الاهتمام المشترك.يضيف البلاغ.

و أكد البلاغ على النجاح الذي حققته الرابطتين المغربية والافريقية من خلال تفعيل برنامجها السنوي 2024 ، داخليا وخارجيا بشراكة مع منظمات وطنية ودولية وشخصيات أكاديمية وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والسلطات الإدارية والمنتخبة ،ومنظمات مدنية وازنة .

وأشار البلاغ، أنه تم اطلاع كافة العضوات المشاركات بمستجدات الوضع التنظيمي على مستوى ماعرفه المكتب التنفيذي من تطعيم وفق مايخوله القانون التأسيسي لرابطة كاتبات المغرب، ضمانا لمواصلة العمل بمايخدم اهداف الرابطة.

وفي هذا الصدد، تم تعيين رئيسة جديدة للمجلس الإداري في شخص الاعلامية لطيفة سبأ ، من طرف بديعة الراضي رئيسة الرابطة، بحسب نفس البلاغ.

واعتبر البلاغ، أن ماتحقق من مكتسبات دبلوماسية يتطلب ترصيده واستثماره لحشد المزيد من دعم المبادرة المغربية التي تقوم على الشرعية التاريخية والقانونية ،والترافع لنصرة الوحدة الترابية للمملكة وصهر مختلف الجهود والطاقات. مؤكدا نفس البلاغ، أن قضية الصحراء المغربية بماهي قضية ذات أولوية في استراتيجيات التنمية كما حددها جلالته من خلال مشاريع جهوية وقارية ، تعد قاطرةللتنمية المحلية والقلب النابض للمبادرات الواعدة داخل الوطن وصوب افريقيا.

وللاشارة، فإن رابطة كاتبات المغرب يتجاذبها مكتبان، كلا منهما وضعا ملفيهما لدى السلطات المعنية، وينتظران الحصول على الوصل القانوني، بعدما حدث خروج حركة تصحيحية أسست مكتبها برئاسة لطيفة المسكيني الذي تعتبره المكتب الشرعي بعد إقالة الرئيسة السابقة بديعة الراضي التي تتشبث بشرعية مكتبها، وتعقد هذا الاجتماع الموسع بحسب نص البلاغ أعلاه، فيما تعتبر لطيفة المسكيني مكتبها قانونيا أيضا بحجة توفره على أغلبية أعضاء المكتب القديم لرابطة كاتبات المغرب التي كانت أسستها الراحلة عزيزة يحضيه بمعية ثلة من الكاتبات المغربيات.

ويبقى هذا التجاذب قائما إلى أن تبث الجهات المعنية في قانونية أحدهما.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button