Hot eventsأخبارالرئيسية

عمر هلال يفضح ازدواجية الجزائر: لماذا لا تطبق حق تقرير المصير في القبايل؟

في كلمة حادة ألقاها السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة يوم الأربعاء،كشف عن التناقضات الصارخة في الموقف الجزائري تجاه قضية الصحراء المغربية. حيث فند الادعاءات الجزائرية التي تحاول النيل من وحدة وسيادة المملكة المغربية.

وخلال خطابه شدد هلال على التزام المغرب الثابت بسيادته الوطنية ووحدته الترابية،مؤكدا أن محاولات الجزائر لزعزعة استقرار المملكة لن تثني المغرب عن نهجه السياسي الرصين والمستدام لحل النزاع بشكل سلمي وواقعي.

وفي سياق حديثه عن مبدأ تقرير المصير الذي تسوقه الجزائر بشكل أحادي في ملف الصحراء المغربية. تساءل هلال عن عدم تطبيق الجزائر لهذا المبدأ على منطقة القبائل قائلاً: “لماذا ترفض الجزائر منح شعب منطقة القبايل حقه في تقرير المصير؟ وهو شعب كان متواجدا كمملكة قائمة قبل إنشاء الجمهورية الجزائرية عام 1962”. وأبرز هلال أن هناك تناقضا واضحا في الموقف الجزائري الذي يدعم تقرير المصير في منطقة واحدة بينما يتجاهله في مناطق أخرى داخل حدودها.

هذه التصريحات تأتي في إطار دفاع المغرب عن حقه في صحرائه،حيث يظهر من خلال الدبلوماسية المغربية أن الحلول المستندة إلى الواقعية والحوار هي الطريق الوحيد لإنهاء هذا النزاع المفتعل،في مقابل محاولات الجزائر المستمرة لتأجيجه خدمة لأجندات إقليمية.

عمر هلال اختتم مداخلته بالتأكيد أن المغرب سيواصل الدفاع عن حقوقه الثابتة،مع الحفاظ على استعداده للتعاون مع الأمم المتحدة في سبيل تحقيق حل دائم وعادل،بينما يبقى التساؤل مطروحا على الجزائر حول موقفها المتناقض بشأن تقرير المصير في منطقتها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button