Hot eventsأخبارالرئيسية

اغتيال السنوار وتداعياته على الحرب في قطاع غزة ومفاوضات وقف إطلاف النار

“الحدث الافريقي” وبتنسيق مع “الخامسة للأنباء”

قال مراسل الشؤون الأمنية في صحيفة “الغارديان” البريطانية جيسون بيرك، إن اغتيال يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والعقل المدبر لسابع من تشرين الأول/أكتوبر، “له تداعيات ضخمة على الصراع في غزة، وعلى الحملات الإسرائيلية الأخرى في لبنان والضفة الغربية المحتلة، وعلى السياسة الداخلية الإسرائيلية”.

وأضاف بيرك: “ستكون هناك حرب أو حروب، قبل اغتيال المقاتل المخضرم البالغ من العمر 62 عامًا، وحرب أو حروب بعد ذلك”.

وأوضح بيرك، أن اغتيال السنوار سيترك تأثيراته على حماس، وأضاف: “في إسرائيل، حيث لا يزال كثيرون يلقون باللوم على بنيامين نتنياهو بسبب الإخفاقات الأمنية التي أدت إلى مقتل 1200 شخص، واختطاف 250 في 7 تشرين الأول/أكتوبر، فإن مقتل السنوار من شأنه أن يعزز بشكل كبير الموقف السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي ويحشد قاعدة دعمه اليمينية المتشددة.

كانت تقييمات نتنياهو في استطلاعات الرأي تتحسن بالفعل بعد سلسلة من النجاحات التكتيكية في لبنان، بما في ذلك اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله واستمر في القول: “لا شك أن بعض الإسرائيليين، بما في ذلك العديد من كبار المسؤولين في الجيش وأجهزة الاستخبارات والحكومة، سوف ينظرون إلى قتل السنوار باعتبارها لحظة لإعلان النصر في غزة وإنهاء ما يُنظَر إليه على نطاق واسع باعتباره حملة مرهقة، إذا لزم الأمر. ولكن من غير الواضح إلى أي مدى قد يحدث هذا الفارق الحقيقي على الأرض”.

وتابع بيرك مقالته، قائلًا: “من بين الاحتمالات أن تحظى مفاوضات وقف إطلاق النار بدفعة قوية الآن. ولكن موقف أي خليفة للسنوار من المحادثات قد لا يكون مختلفًا إلى هذا الحد، ولطالما أصر نتنياهو على أن الضغط العسكري هو الذي سيعيد نحو مائة رهينة في غزة، والذين يُعتقد أن نصفهم فقط ما زالوا على قيد الحياة. ولابد أن تكون فرص موافقة نتنياهو الآن على إطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين، بما في ذلك العديد من الذين قتلوا إسرائيليين، وتقديم تنازلات مؤلمة أخرى ضئيلة”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button