أخبارإفريقيا

المغرب الأول بدول شمال إفريقيا في “القوة التكنولوجية”

باتت التكنولوجيا محركاً أساسيا للنمو وخلق الوظائف فى القارة الافريقية التى شهدت خلال الفترة الماضية نمواً متسارعاً أسفر عن قفزة قياسية فى عدد مراكز التكنولوجيا لتصل إلى مستوى يبلغ 314 مركزاً تكنولوجيا فى 93 مدينة فى 42 دولة بالقارة.
وعلى مستوى العالم تشير بيانات البنك الدولى تشير إلى أن أكثر من 40% من سكان الكوكب إمكانية الاتصال بالانترنت، مع دخول مستخدمين جدد إلى الشبكة العالمية يومياً. وأن 7 أسر من أصل 20، من الأشد فقراً فى العالم لديها هاتف محمول. وأصبح احتمال أن تملك الأسر الفقيرة هاتفاً محمولاً أكبر من احتمال توفر المراحيض أو مياه الشرب لديها. 
وجاء المغرب في المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا والـ58 عالميا، في تقرير مؤشر “القوة التكنولوجية” عام 2022، صادر عن مجلة غلوبال فاينانس” العالمية، والذي يقيس أكثر الدول تقدما في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا. واستند تقرير المجلة الأمريكية، التي يوجد مقرها بنيويورك، على أربعة معايير متكاملة في تصنيفه لـ67 دولة حول العالم تشمل عدد مستخدمي الهواتف الذكية والإنترنت، وشبكات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات بالمقارنة مع إجمالي عدد السكان، ودرجة التنافسية الرقمية، التي تقيس مدى الاستعداد لتطوير تكنولوجيات جديدة، والقدرة على استغلال الابتكارات الجديدة والبناء عليها.

وسبق للمملكة أن نظمت فعاليات مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع “CyFy Africa 2018”  الدولى لتكنولوجيا المعلومات، بمدينة طنجة، وهو الحدث الذي تم خلاله الإعلان عن قائمة أسرع 10 مراكز تكنولوجية نموا فى القارة الإفريقية، حيث تصدرت القائمة المغرب، وذلك نتيجة سيطرتها على حصة تلامس نصف الصادرات التكنولوجية (45%) من مجموع الصادرات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلا عن تحقيق قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمعدل نمو سنوى مركب يبلغ 10% خلال السنوات الخمسة الماضية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button