خرجت هذه المرة عن كتابتي للمقال الذي أعشقه ، لماذا ؟!، لأن هذا المفكر الموسوعي أرقى وأكبر من أن يكتب في حقه مقال ، لذا أتتني فكرة جميلة فبدلا من أن كنت يوما محاورا بضم الميم وفتح الحاء ، سأكون في هذا اللقاء محاورا.
من عادتي أحب الكتابة عن عمالقة الفكر في الوطن العربي والإسلامي ، فقد كتبت مقالات عن عبد الحليم محمود وعن مصطفى عبد الرازق ، وكذلك عن فلاسفة الإسلام وفلاسفة الغرب، وكذلك عن مفكري الهند المسلمين ، وأيضا عن بعض الزهاد والمتصوفة ، لماذا ؟!، لأن هؤلاء الأفاضل لابد أن يوظف فكرهم لخدمة واقعنا المعيش ، لابد من إخراج فكرهم من حيز الوجود بالقوة إلى حيز الوجود بالفعل ، بمعني إخراج دررهم المكنونة في بطون الكتب للإستفادة منها وإحداث صحوة فكرية ، للنهوض بفكرنا المعاصر واقالته من عثراته المتكررة.
أخترت هذه المرة مفكر عملاق ، مفكر عراقي ، صنفه إن شئت لغويا ، أديبا ، شاعرا ، فيلسوفا ، سياسيا ، عالم دين ، عالم إجتماع ، عالم إقتصاد.
رجل عربي مسلم مهموم بقضايا وطنه الأصغر ، العراق النشامى ، فضلا عن شغله الشاغل اهتمامه بوطنه الأكبر أمته العربية.
هيا معي نوجه له أسئلتنا ، لنرى ردوده علينا ، لعلنا نجد في هذه الردود ما يشبعنا نهمنا وشوقنا للتفلسف.
هل تقدم لنا تعريفا شخصيا للفلسفة بعيدا عن التعريفات التقليدية ؟
. … الجواب للفلسفة تعاريف متعددة واهمها(حب الحكمة ) ويعتقد أن عالم الرياضيات والفيلسوف اليوناني فيثاغورث هو أول من استخدم لفظ فلسفة.وكلمة الحكمة هي كلمة عربية وتعني الرأي الصحيح الصائب، الذي يساعد على زيادة وضوح الرؤية بخصوص قضية محددة وإزالة غموضها، والحكمة الموجودة في تعريف الفلسفة فهي تعني المعرفة العقلية العميقة والتي تعتمد على استخدام العقل والتفكير السليم والتأمل.،ويمكننا القول أن علم الفلسفة هو العلم الذي يضع تصور عام للإنسان والوجود بشكل عام، ويبحث في الحقائق المجردة كالأخلاق والمعرفة وطبيعة الموجودات وأصل الوجود الإنساني، والحقيقة الشاملة والكلية عن كل ما يحيط بنا، وعلاقة الإنسان بالقيم المجرد كالخير والجمال والحق والسلوك..
ما قولكم في الميثولوجيا ، وهل العالم الميتافيزيقي محل للتفكير أم نسلم به تسليما ؟
للإجابة على هذا السؤال شقين الشق الاول مما لا شك فيه أن الميثولوجيا أو الميثولوجية، والتي اصطلح على ترجمتها إلى علم الأساطير، محض خرافات، ألفها الإنسان لأسباب كثيرة منذ آلاف السنين، فهي مصطلح معرّب عن اليونانية، ويطلق على العلم الذي يعنى بدراسة منشأ الأسطورة وتطورها، ودراسة أساطير الشعوب والعلاقات المتبادلة بين هذه الأساطير، وكذلك يطلق على مجموعة الأساطير التي تختص بالتراث الوثني الشركي، حيث يكون أشخاص الأسطورة من الآلهة، أو أنصاف الآلهة، ووجود الإنسان فيها مكملاً فقط، وتتحدث عن الظواهر الطبيعة، أو نشأة الكون، أو العلوم الإنسانية.وغالبًا ما تتألف من مجموعة من الأحداث الخارقة والغريبة، وقد تتضمن مجموعة من الأحداث التاريخية، ويعتقد أصحابها بأنها على مستوى عالٍ من الصحة. فالأساطير اليونانية، والأساطير الرومانية، والأساطير الحثية، والمصرية” والهندية، “الميثولوجيا الأوقيانوسية” و”الميثولوجيا الشرقية” و”الميثولوجيا الأفريقية وغيرها كلها تصف مجموعة الأساطير التي أعيد سردها بين تلك الثقافات.
اما الشق الثاني من السؤال نقول أن الرهانات التي يجب أن يواجهها أي كان، يفكر في العلاقة التي تربط الميتافيزيقا بالعلوم ان نفصل مابين هوعلمي بحت وماهو معتقد اوعقائدي، فإنني ببساطة أجد نفسي منساقا في القضايا العلمية بهذا الاتجاه العلمي البحت بشكل واضح .
ما قولكم في واقعنا الثقافي الآن على المستوي الإقليمي والدولي؟
لعل من أبرز المفارقات التي تسم واقعنا الثقافي العربي في سنواته الأخيرة أنه في الوقت الذي تلح فيه على أجندة جهدنا المجتمعي أولوية التركيز على تعزيز أسباب حضورنا الفاعل في ساحات هذا المعترك الحياتي الجديد الذي يعيشه العالم, معترك الصراع الآخذ في التحول باطراد على الصعيد العالمي إلى جبهة الصراع بين الثقافات, وفي هذا الوقت الذي تصبح الثقافة فيه, بشكل متزايد, هي جبهة الدفاع الأولى في هذا الصراع, ويصبح وجودنا مرهونا بصورة متزايدة بوجودنا الثقافي.. في هذا الوقت عينه تمر الثقافة العربية بأكثر أوقاتها استنامة للجمود والانكفاء والتراجع, ويأخذ الواقع الثقافي العربي وجهة معاكسة لحركة التغير والتطور من حولنا في ظل الإصرار المتزايد من قبل القوى الرافضة للتغيير, والمتغلغلة في ثنايا البناء المجتمعي العربي, على التضييق على حريات الفكر والاجتهاد والإبداع والتواصل الثقافي والفكري على المستويين الوطني والقومي, والتمترس خلف خندق أصالة وتقاليد هي أشبه في العالم الإنساني المعاصر بفيزياء نيوتين الكلاسيكية التي سادت في القرون السابقة على القرن العشرين, لكن العالم الآن, ومنذ هايزنبرج وأينشتاين وماكس بلانك من عشرينيات القرن العشرين فصاعدا يتعامل مع فيزياء أخرى متجاوزة جذريا عالم الفيزياء الكلاسيكية, فيزياء الكم ونظرية النسبية والفوتوثانية).
إن هذا النظام الجامد الذي تحاول أن تفرضه على واقعنا العربي قوى التخلف المرتعدة من سرعة التطور العالمي, يكرس الانكفاء المعرفي والإبداعي ويغلق الأسوار على حركة الثقافة العربية ليصار إلى قهرها وتفريغ كل منجزاتها الحديثة, والعودة بالمجتمع العربي القهقرى إلى عصور التخلف والانحطاط التي ناضل العرب طويلا للتخلص منها والانفلات من أسرها السياسي والاجتماعي والثقافي.
ما قولك في اشكالية تجديد الخطاب الديني؟
الجواب قضية تجديد الخطاب الديني معقد وشائك ،الثوابت في النص التشريعي القران والسنة الاجتهاد فيها اما الإشكاليات المهمة والقضايا الاساسية التي تقتضي الطرح السليم وبدقة علمية ولباقة متناهية واحترام كبير للموروث الديني والثقافي المتراكم، والدراسة الواقعية في عصرنا الراهن . لكن حتى الآن لـم يـتم وضع الحلول الوافية على اسس علمية لهذه المشكلة، والتي تشكل عقبة كبيرة في المنطقة امـام جميع انظمة التطوير والتجديد والتحديث في الوقت الراهن في الفكر والثقافة والسياسة والاقتصاد.
سؤال ناجي التكريتي صاحب مشروع حضاري ، هل نجح فيه ، هل كل من قدم مشروعا حضارية افدنا منه ، فعلى سبيل المثال حسن حنفي ، الجابري ، أركون ، مطاع صفدي ، طه عبد الرحمن.
كان ناجي التكريتي يحمل هم العراق و الأمة وقضاياها في مشارق الأرض ومغاربها وقد واصل ،مسيرته التعليمية، فلم تمنعه شدة الظروف من الاهتمام والاستمرار بالتعلم والتعليم
ومن الإنصاف أن نقول إن ناجي التكريتي عمل معلماومدرسا واستاذا واديبا عمل بثمانية مسارات وقام بها على أكمل وجه ، مجتهداً مجداً مجدياً عاملاً كاتبا مناقشا محاضرا حاضرا مشاركا مشتركا مؤلفا مؤتلفا حتى نال ما نال من مكانة مرموقة جعلته مبكراً جداً في الأداء والعطاء كان رمزاً من رموز الجامعة والثقافة والادب وإذا كان لابد لنا من حديث استباقي عن العوامل التي هيأت للا ديب الفيلسوف ناجي التكريتي هذا النجاح الساحق فإننا نستطيع أن ندرك منها بيئة العلم التي احبها وهاجر اليها ودرس في كل الجامعات العربية والاوربية وعاش في بغداد كبيرة المدن ودرس في منارة العلم جامعة بغداد والمجمع العلمي الغني بعلمائه وتعد جامعة بغداد اكبر الجامعات العربية الغنية بعلمائهاوتلاميذتها ومكتبتها وهوائها وترابه أيضاً وهو قد استوعب خلاصة الفكر في بغداد والاسكندرية ثم في جامعات بريطانية ثم استوعب النمط الإنجليزي في التفكير من تعامله مع اساتذة كبار وعلماء و هو قبل هذا رجل صالح فاضل نشأ وبزغ نجمه المبكر فرأى مثلاً أعلى واضح الحدود والمعالم وتتلمذ على يد كبار العلماء والأساتذة
لكن هناك عاملا لا يقل أهمية عن هذه العوامل ساهم في تكوين عقلية ناجي التكريتي بهذا القدر من التميز والاتساق والقابلية للتفاعل الجاد والتعاون المثمر، ولابد لي من أن أذكر
حبه للسفر الكثير والاطلاع على الثقافات المتعددة
جمع ناجي التكريتي في تعليمه المبكر بين التعليمين الادبي والفلسفي؟ .
الاجابة على هذا السؤال يحتاج الى الكثير من الفسحة ولكن اقول بااختصار فيما يتعلق بمنهج ناجي التكريتي ومساهمته الفكرية في النهضة والانبعاث الحضاري والفكري للإنسان العراقي العربي نقول قدم التكريتي الكثير في ميدان التربية والفلسفة والادب حتى أن كتاباته أثرت في معظم الجامعات العراقية كافة ، ولاسيما في الجانب التربوي الفلسفي والادمي ومراعاة الفروق الفردية بين طلاب العلم وأهمية التعليم الجماعي، وكذلك ضرورة توجيه رغبات طلبة العلم وميولهم ، وفق مناهج تربوية قوية تعتمد على التلاقي الحضاري والاعتزاز بالانتماء العربي الدين الإسلامي ومن واقع المجتمع والاتجاه القومي الذي يعيش فيه ابناء الامة العربية الواحدة .
لكل مشروع حضاري موقف حضاري يمثل الدرجة التي بلغها الوعي التاريخي في سياق الزمان والمكان، من حيث الفهم والتفسير والتنظير والتغيير، في التعاطي مع الواقع من خلال الماضي والحاضر والمستقبل، ويتجلى في إنجازات ومنتجات حضارية يحفظها التاريخ وتتناقلها الأجيال.
الموقف الحضاري في مشروع التراث والتجديد مرتبط بأحوال المجتمع العربي الإسلامي وبالمشكلات والتحديات التي تواجهه في عالمنا المعاصر، التي تعكس حالة من التخلف والتشتت والتأزم وغياب الإبداع، ويتأسس على الثلاثية في الأبعاد التي تمثل الجبهات الكبرى التي يشتغل فيها المشروع ككل، بعد الماضي ويمثل جبهة الموقف من التراث القديم، وبعد المستقبل ويمثل جبهة الموقف من المستقبل والعلاقة مع الآخر، أما البعد الثالث فهو الموقف من الحاضر ويمثل موقفنا من الواقع.
الموقف الحضاري عند ناجي التكريتي يتمثل بأبعاده الثلاثة اسوة بفكر الفلاسفة والمفكرين العروبيين والمستمد من روح الاسلام المعتدل الوسطي ويستندعلى إعادة بناء التراث القديم في المرحلة الاولى وعلى نقد التراث الغربي وتحجيمه وردّه إلى حدوده الطبيعية من خلال طروحاته الفلسفية رسائل من أمريكا-دار الشؤون الثقافية-خطابات الى رجل الدولة...رسائل الى العراقي الشجاع- تنتظر الطبع.. رسائل الى الانسان الجديد- رسائل الى رئيس أمريكي معاصر- رسائل حاكم عربي معاصر
. رسائل الى ملك مقيم.رسائل الى وزير بريطاني وهو يتناول فيه جوانب مهمة في البناء الحضاري كما اشارة ضمنا الى ظاهرة التناوب الحضاري بين شعوب الغرب، التي تمثل المركز في الموقف الحضاري الحالي، وشعوب العالم الثالث، التي تمثل الأطراف، وهذا في الجهة الثانية من فكره الثانية والتعاطي معه حضاريًّا. كما ان منهج ناجي التكريتي يقوم على التنظير المباشر للواقع، هذا التنظير المفقود حاليًّا وفي حضور التبرير والانعزال والرفض، وهو ما يعرف بنظرية التفسير في المحور الثالث، الجبهة التي تتعاطى مع الجبهتين الأُخريين وتحتويهما. وكل جبهة من الجبهات الثلاثة يستخدم ناجي التكريتي طريقة البيان والتوضيح في طريقة فلسفية حكاية و يعتمد أسلوب التثوير لقلب الأوضاع وتغيير الأحوال بما يمكن -حسب منهج ناجي التكريتي -من موقف حضاري محكم ومشروع حضاري قومي جريء سليم ورائد، به يخرج العالم العربي والإسلامي من التخلف، وتزول أزمة الإبداع، فيصنع التاريخ ويبني النهضة والحضارة، وهو مطلب كل أمّة توّاقة إلى التقدم والازدهار في ظلّ قيّمها وتراثها والقيّم العليا المشتركة لدى الإنسانية جمعاء.
اما الاجابة على دور الكتاب حسن حنفي ، الجابري ، أركون ، مطاع صفدي ، طه عبد الرحمن.فهذا يحتاج الى المام واسع بمناهجهم واتجاهاتهم الفكرية وما المسؤول اعلم من السائل وحسبهم اجتهدوا ولكل مجتهد منهم نصيبا بما اجتهد به .
هل بإمكانك تقديم رؤيتك حول تقديم مشروع دائم للسلام العالمي؟.
يُعدّ الحوار العالمي بين المجتمعات والأفراد تواصلا حضاريا وضرورة مهمة للغاية في تحقيق سلام عالمي ، في ظل عولمة جعلت العالم أجمع قرية صغيرة.هذا التواصل الحضاري بين الثقافات مهمٌ في تجلية الصورة الذهنية التي قد تُبنى عن بلد ما، لمجرد تصرف أهوج مخالف للقانون من بعض أفراده، وقد يُجيّر هذا الخطأ لمصلحة مجتمع كامل، بسبب سياسات بعض الجهات الإعلامية المعادية التي تهمها الإثارة لا الحقيقة، فالحقيقة دائما في بساطتها وعمقها.
سؤال بماذا تنصح الشباب الباحثين والدارسين للعلوم ولا سيما الفلسفة
جواب .نقول بإيجاز شديد نحن نريد أن يكون شبابنا مستوعبين للتفكير العلمي ، والذي له سماته العديدة، ومنا: تنظيم العقل والأفكار وترتيبها حتى لا يكون التفكير عشوائياً ينتقل من موضوع إلى مضوع دون رابط علمي بينهما، وهذه السمة تقدم الفسلة لدارسها زاداً في هذا الصدد حيث إن الفلسفة تعني دقة البحث عن الحكمة.ومن سمات التفكير العلمي الذي نريده لشبابنا البحث عن الأسباب لأية ظاهرة ندرسها، ومعرفة الأسباب هي التي تمكننا من التحكم فيها على مستوى علمي ومفيد، ولذلك يكثر من السؤال لماذا؟ وقد سبق أن ذكرنا أن الفلسفة تعني كثرة التساؤل وهذا هو الذي بدأ به الفكر الفلسفي الشعبي ثم المذهبي.
ومن سمات التفكيرا لعلمي الدقة في الحكم على الأشياء، ونبذ العواطف والانفعال، وهذا من سمات فكر الفيلسوف.
ومن سمات الفتكير العلمي الشك للوصول إلى التعيين عن طريق البحث والتثبيت، وهذا سمة الفلسفة يأخذ بالشك المنهجي لتصل إلى الحقيقة.
أقوال إن دراسة الفلسفة تسهم إسهاماً كبيراً في بناء عقلية علمية لشبابنا أولئك الذين تعتمد نهضتنا علهيم. وذلك من واقع ما أِرنا إليه، وبناء عقلية بهذا المستوى جديرة بأن تتجنب معوقات التفكير العلمي، مثل: الأساطير والخرافات إذلال يقبلها عقل علمي، فلسفي ومثل الخضوع لسلطة تحرم العقل من حريته الفكرية والعقلية ومثل عدم إدراك قيمة العل في حياة الإنسان.قلت أن سمات التفكير العلمي، والانتصار على معوقاته نتائج طبيعي لدراسة الفلسفة بأهدافها ومناهجها، وخصائص الدرس فيها، وفهم الفلسفة على حقيقتها يهدد ما يثار من شائعات واتهامات ليس لها قضية من الصحة ولا تصمد أمام التنفيذ العلمي، كما أشرنا من قبل. ونهضة أمتنا والبناء على ازدهار مجدها في زمن عنصري يتطلب نظرة واعية لمتطلبات العصر تعليماً وتربية وثقافة.
ما قولكم في كتاباتي ، أرجو الرد بمنتهى الموضوعية؟
ا.د عادل من الكتاب والاكاديمين المنصفين لم تكن أكاديمياً يرضيك أن تظل وراء أسوار أكاديميتك، بل وجدناك منغمساً في قضايا الفكر الاسلامي وقضايا الامة حين وجدتها أنها غائبة عن لائحة الاعلام ووسائل فضلا عن غيابها السياسي، كالعناية بالثقافة الاسلامية ، ومناهج البحث
واراك توازن في ذلك كله بين عملك التربوي ومهمتك في ايصال اراءك المعادلة بشكل لافت ومهم فأدخلت دروساً جديدة في كل مجالات عملك ، وركّزت على تحليل النصوص والكتابة، وتعلُّم بشكل لافت أسس البحث الفلسفي بسرعه واصوله وقواعده. فيما تمددت جهودك النقدية في الصحافة والدوريات والندوات والمحاضرات الثقافية، فكانت حيويتك باعثاً لالتفاف طلاب وباحثين كثرٍ، حول منهجيتك واهتماماتك النقدية، ومن جهة أخرى كان وجودك يوازن بمعرفتك ، بين الثقل التعليمي والنقدي للمناهج السائدة ما تقترحه المناهج النقدية الاكاديمية من رؤى وتصورات جديدة الان، مكملاً هذه المعرفة باستيعاب للتراث الفلسفي العربي الاسلامي العربي وقراءته بوعي متقدم. وتمثَّلَ ذلك بجهودك في التحقيق والاستدراك والمناقشة لكثير من كتب التراث الفلسفي . وانسجاماً مع وعيك بأهمية النقد الحضارية والثقافية اتمنى لك التوفيق.
هل من الممكن تقديم مشروع دائم للسلام العالمي؟.
الجواب له تبعات كثيرة في ظروفنا الحالي نقول أن تفسير وتطبيق دراسات السلام والصراع عبر سياقات مختلفة يتميز باختلافات كبيرة إلا أن هناك قاسماً مشتركاً هو التركيز على إمكانية إعادة استكشاف العلاقات التي كانت مشتتة وربما حتى منقطعة، مقابل تجربة الدخول في صراع وفهم صفاتها وإمكانياتها. نتيجة لذلك وعلى مدى عقود طور الأكاديميون والممارسون طرقاً مبتكرة لتحليل هذه الحقائق المعقدة وخلقوا أدوات مفيدة لتحويل الصراع. يشترك الكثير منهم في الرؤية القائلة بأن التغيير لا يأتي بسرعة، ولكنه يتطلب جهوداً متواصلة من الأجيال التي تتولى تدريجياً مهمة رأب الانقسامات.
تعد قدرات السلام وتحويل النزاعات ضرورية للجيل الجديد من الناشطين الشباب لتحديد احتياجات مجتمعهم والإستجابة لها إضافة الى استخدام الأساليب الإبداعية مثل الفن والموسيقى والرياضة بالاضافة الى التواصل المجتمعي مع الناس من الأديان والأعمار والثقافات والعادات المختلفة. كما أنهم يستفيدون من استخدام أدوات مثل وسائل التواصل الاجتماعي لبناء التضامن وتوليد ثقافة المشاركة المدنية، ويسمح لهم هذا الاستقلال النسبي والشعور بالملكية لعملية السلام بأداء أنشطة متنوعة وخلق تفاهمات وتعاونات مع الآخرين، ولكن لا يزال هناك مساحة لتعزيز هذه القدرات والأسس لتحسين الاستدامة والمساهمة في مرونة المجتمعات العربية.
واخيرا اقدم شكري وعظيم امتناني لسيادتكم الكريمة واتمنى ان نرى وطننا العربي في افضل حال
الشكر كل الشكر لمفكرنا العربي الأصيل الدكتور باسل التكريتي على هذه الإجابات المنضبطة وعلى هذا الحوار الراقي.
مع أمنياتي لحضراتكم بقراءة ممتعة ، وأرجو من الله أن أكون قد وفقت في تقديم الأسئلة.