أمنة برواضي في حوار”مع الناقد”(أسئلة الباحث العربي)
الجزء الثاني (الحلقة 14 ) مع الناقد والمؤلف المسرحي : أحمد طه حاجو (العراق).
حضور المرأة العراقية في مجال التأليف المسرحي قليل لا يوازي حجم الكتاب المسرحيين العراقيين ..
السلام عليكم أستاذي الفاضل: أحمد طه حاجو عباس التميمي .
أولا، أرحب بكم وأشكركم على تفضلكم بالموافقة على الإجابة عن أسئلتي.
ليكن أول سؤال.
من هو ( أحمد طه حاجو عباس التميمي ) ؟
- أحمد طه حاجو ، هو ناقد ومخرج مسرحي ومدير تحرير مجلة الآداب والفنون ، حاصل على الماجستير في الاخراج المسرحي ، انسان صريح جداً ، يؤمن بدور الثقافة في تغيير الواقع الى الأفضل وعلى كافة الاصعدة ، السياسية والاجتماعية والثقافية … الخ .
كيف يمكن تصنيف المشهد الثقافي في العراق في ظل الظروف التي يمر بها البلد مقارنة بغيره من البلاد العربية الأخرى ؟
- المشهد الثقافي العراقي منذ الأزل هو ولّاد للطاقات الإبداعية وعلى كافة الأصعدة ، لا سيما في ظل المتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي مر بها العراق ، وفي كل مرحلة زمنية لها ابعادها الثقافية والابداعية ولها نتاجاتها ، فمثلاً في مرحلة ما بعد التغيير 2003 ظهر ما يسمى بأدب الحرب فأنتجت روايات وقصائد وقصص قصيرة راحت توثق الحرب بكافة أبعادها السايسلوجية ، كما ظهر في مجال المسرح العديد من العروض المسرحية وقبلها نصوصاً مسرحية كانت تندد بالحرب وويلاتها ومآسيها ، وبرز وتبنى ذلك العديد من المخرجيين العراقيين .
وفي مرحلة جائحة ( كورونا ) أيضا ً صدرت العديد من الكتب التي وثقت لتلك المرحلة والخمول الذي اصاب العالم . إلا أننا قدمنا العديد من الأنشطة عبر منصات التواصل ( الاونلاين ) فمثلاُ أنا اسست مهرجان أبابيل الأدبي الدولي، وكان شاملاً للقصة القصيرة، والقصة القصيرة جداً، والقصيدة العمود وقصيدة النثر والنص المسرحي ، وكان هناك لجان تحكيم رصينة اغلبهم من اساتذة الجامعات، ومن الأدباء والنقاد الكبار ، وكانت هناك مشاركات دولية ، كما اطلقنا نسخة من مهرجان مسرح الدمى والعرائس الدولي الأول ، بلجان رصينة عربية , وقد حققنا المركز الأول عالمياُ وأخذنا جائزة التايمز ، ومثلنا عبر هذه المشاركة ( جامعة البصرة ) كلية الفنون الجميلة / قسم التربية الفنية . فالعراق بطبيعته وعبر ما مر به من حروب وأزمات ، لا يعرف المستحيل ، فكل مرحلة يمر فيها العراقيون لهم قدرتهم على تجاوزها والتفاعل معها وتوظيفها فهم قادرون على الإنتاج دائماً .
الرأي النقدي يخضع للنسبية
الأستاذ الباحث ( أحمد طه حاجو ) ناقد ومخرج مسرحي وصحفي… ماذا يعني لكم المسرح ؟
- المسرح هو الكائن الحي الذي يجّمل الحياة ويزيل القبح ، عبر تقنياته الحيوية والجمالية ، من خلال عناصر العرض المسرحي ( النص ، الممثل ، الديكور ، المكياج ، والأزياء ، الإضاءة ، والإلقاء ) فباجتماع جميع تلك العناصر وعملها بلحظة واحدة أما المتلقي وفق رؤية المخرج المبدع ، فإنها ستظهر صورة جمالية مقنعة للمتلقي وتجبره أن يتفاعل معها، ويتبنى خطابها المضمر ، لكن أعيد وأكرر إذا وجد العنصر الأساس ألا وهو ( المخرج المبدع ) ، فالمسرح هو ثقافة ورسالة تنويرية تحريضية ، تعمل على تغيير وجه الحياة وإصلاحها عبر توجيه الفكر والوعي ، وعبر الدفع للإتيان بفعل رافض لجميع مظاهر التردي والفساد والقبح .
ألفتم العديد من الكتب نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
1_ كتاب ( نبضات مسرحية ) / ج 1 / قراءات تحليلية لعروض ونصوص وكتب مسرحية وأوراق نقدية /2019 .
2_ كتاب ( نبضات مسرحية ) / ج 2 /قراءات تحليلية في عروض ونصوص مسرحية ( معد للطبع) .
3_ كتاب ( التحريض في العرض المسرحي المعاصر ) ( معد للطبع ) .
4_ كتاب ( تجليات حرف ) / قراءات تحليلية في روايات ومجاميع قصصية وشعرية / 2022 .
5_ كتاب ( البعد الاجتماعي في النقد المسرحي المعاصر ) ( معد للطبع ) .
6_ كتاب ( البؤر السردية الواصفة ) / نقد / ( معد للطبع ).
بالإضافة إلى العديد من الكتب المشتركة .
من خلال عناوين الإصدارات يبدو مدى اهتمامكم بالنقد المسرحي هل يمكن القول أن المسرح في العراق بخير؟ وهل النقد يواكب ما ينتج من أعمال مسرحية ؟
- النقد المسرحي هو الأداة الراصدة للعرض المسرحي منذ البداية وحتى لحظة فتح الستارة وانتهاء العرض ، كما أن النقد هو عملية اظهر المحاسن والمساوئ وتبيان مبررات اشتغال كل عنصر من عناصر العرض المسرحي ، وفق المنطقيات المسرحية والأسس التي بني عليها العرض المسرحي ، ألا وهي المذاهب المسرحية ، اما في ما يخص النقد المسرحي في العراق ، فهو أكيد يواكب العروض المسرحية، ففي جميع المهرجانات المسرحية تقام جلسات نقدية لتفكيك العرض المسرحي، واشتغالات المخرج وإبراز المحاسن والمساوئ وفق معايير المسرح العامة ، لكن لا يخفى على الجميع أن النقد بصورة عامة سواء النقد المسرحي أو المسرح الأدبي ، فهو يخضع إلى النسبية في رأي الناقد مهما حاول التقيد بمذهب نقدي ما ، فذائقة الناقد تسيطر على أحكامه نوعاً ما ؛ لأنها وليدة لبيئة ما ، وتقع تحت ايدلوجيا ما . وأستطيع أن أقول ان المسرح في العراق بخير نوعاً ما ، فهنالك مهرجانات على مستوى العراق ، وأخرى خاصة بالمحافظات والتي تقيمها نقابات الفنانين ، وأخرى تخص المسرح الحسيني ، إلا أننا نطمح بالأكثر لأن المبالغ المرصودة لإقامة تلك المهرجانات قليلة مما أدى إلى انحسار العروض ، فحن لا نرى عروض مسرحية على مدار السنة ، بل فقط في مواسم المهرجانات السنوية .
سؤال مرتبط بما سبق كيف يرى الناقد ما ينتجه المسرح العراقي من الدراما وفرجة مقارنة بما ينتج في باقي الدول العربية الأخرى؟
- نعم كما أسلفت ان رأي الناقد يخضع إلى النسبية ، وإلى ثقافته الخاصة، وإلى مشاهداته الداخلية والخارجية واكيد ان الناقد المطلع على التجارب العربية والعالمية ان رأيه سيكون قاسياً بعض الشيء على التجارب الضعيفة ، فالتجربة العراقية راسخة بالنسبة للرواد ، أذكر على سبيل المثال تجربة ( المخرج كاظم نصار ) والمخرج ( أنس عبد الصمد ) تعد من التجارب المتقدمة عراقياً وعربياً وعالمياً بالإضافة إلى عدد من المخرجين الذين لا يسعني ذكرهم ، بحكم اطلاعهم على التجارب العربية ، بالإضافة إلى عمق رؤيتهم للعرض المسرحي، والواقع العراقي وقدرتهم على خلق مزيج مسرحي إبداعي متفوق ، لكن بالنسبة للمسرحيين الشباب فهم بحاجة إلى الخروج من الدائرة المغلقة، والاطلاع على التجارب المسرحية العربية والعالمية ، ليطوروا من مهاراتهم. والورش المسرحية المشتركة التي تتبناها الهيأة العربية للمسرح بين الحين والآخر هي حالة صحية للمسرح الشاب العربي وأكيد انها أضافت الكثير من المهارات للمشاركين فيها من العراقيين .
جميعنا يعلم أن المسرح مرآة للواقع ما نصيب الأحداث التي عرفتها البلاد من الإنتاج المسرحي العراقي؟ وهل المسرح العراقي فعلاً مواكب لهذه الأحداث وعبر عنها ؟ .
- نعم المسرح العراقي خير مواكب للمتغير العراقي، ففي زمن النظام السابق برغم الصعوبة في إنتاج عرض مسرحي جريء ، وذلك بسبب صرامة الرقيب في حينها ، إلا أن هناك عروض جريئة عرضت واوقفت وتم توقيف المخرج والممثلون ايضاً ، اذكر مثلاً مسرحية ( الذي ظل في هذيانه يقظاً ) إخراج الفنان ( غانم حميد ) التي عرضت ليوم واحد فقط ، وتم حبس المخرج وجميع الممثلين واستجوابهم ، وفي البصرة حاول المخرج العراقي والعربي البروفيسور ( حميد صابر ) أن يقدم مسرحية ( الحر الرياحي ) وأخرجها بطريقة تحريضية واعية ، إلا أنها أوقفت قبل يوم من عرضها ، بسبب أبعادها الدينية والتحريضية والتي تتعارض مع توجهات السلطة آنذاك ، وخوف السلطات في وقتها من ان يثير العرض مشاعر الجمهور، وقد تحرض على التمرد ، اما في مرحلة ما بعد 2003 ، أخذت العروض المسرحية منحاً آخر بسبب مجال الحرية التي منحت للمسرح بصورة عامة إلا أن المسرح بقي راصداً للمتغير السياسي وإسقاطاته على المجتمع العرقي فظهرت عروض مسرحية تحاكي الفساد الإداري، و الربيع العربي والارهاب وداعش وأيضا ً جائحة كورونا مؤخراً .
أستاذي الفاضل قمتم بالعديد من الدراسات النقدية خاصة فيما يتعلق بمجال تخصصكم (المسرح ) في رأيكم ما هي المواصفات التي يجب توفرها في العمل الإبداعي بشكل عام ليجد صداه عند النقاد؟
- كما قلت ان المعيار في تفكيك العرض المسرحي هو مدى ثقافة الناقد ودرايته للعناصر المسرحية ، هو الأساس ، كما أن الرأي النقدي يخضع للنسبية من حيث ذوق وميول الناقد، وتوجهاته الثقافية والدينية ، فنرى بعض النقاد المتشددين دينياً يوجهون نقدهم المر على أي اشتغال مسرحي لا يتماشى مع توجهاتهم ، ونرى من النقاد المنفتحين يوجهون نقدهم القاسي على أي اشتغال ملتزم وهكذا , إلا أن قلة قليلة من النقاد من الوسطيين المهنيين الذين يفككون العرض بصورة عادلة ومبررة لكل كلمة تخطها يداهم ، أما بالنسبة للمواصفات الواجب توفرها في العرض المسرحي هي أن يكون العرض مثيراً للجمهور , وان يحقق المخرج المسرحي دهشة لدى النقاد ، لأن الناقد بحكم عمله واطلاعه فإنه متابع جيد للحركة المسرحية العراقية والعربية وحتى العالمية ، فلا يثيره ما يثير الجمهور ، فعلى المخرج أن يكون واعياً وغير مستسهلاً للعملية الإخراجية ، وأن يراعي الجدّة في عرضه المسرحي ، فالنقد المسرحي في العراق على أوجه والناقد العراقي لا يقتنع بأي عرض مسرحي ، لأن نقادنا ذوي خبرة، وتخصص دقيق بامتياز .
كيف تقيمون حضور المرأة العراقية في المسرح العراقي؟
- حضور نوعي ومهم وواعٍ ، فالمسرح العراقي يحتوي على الكثير من الأسماء المسرحية النسائية المبدعة والتي حققت حضوراً عربيا وجنت العديد من الجوائز ، مثل ( د. عواطف نعيم ، هناء محمد ، د. شذى سالم ، د. سهى سالم ، د. هديل كامل ، آلاء نجم ، … الخ ) وهناك العديد والعذر كل العذر لعدم ذكرهم جميعا ً . فحضور المرأة العراقية في المسرح العراقي حضوراً جاداً، وكثيفا سواء على مستوى التمثيل او الإخراج ، وحتى التأليف المسرحي ، وباقي التقنيات ، فلدينا العديد من النساء الفنانات المتميزات في فن المكياج والأزياء .
سؤال مرتبط بما سبق لو سألتكم عن إصدارات المرأة العراقية في مجال التأليف المسرحي مقارنة بما أصدره الرجل ما هو جوابكم؟
- هناك العديد من النساء الكاتبات المسرحيات، ولهن إصدارات مثل ( د. عواطف نعيم ، اطياف رشيد ، د. ايمان لكبيسي ، وغيرهم ) لكن الصراحة أن حضور المرأة العراقية في مجال التأليف المسرحي قليل لا يوازي حجم الكتاب المسرحيين العراقيين ، فعدد الكتاب الرجال اكبر بكثير .
تساهمون في عدة أنشطة ثقافية (مسرحية ) ولكم حضور في الساحة الثقافية العربية كيف ترون مستقبل الكتابة والإبداع في هذا الجنس الأدبي ( المسرح ) عند الأجيال القادمة؟
- الكتابة المسرحية هي منظومة متكاملة فهي ليس عملية سردية كما في الرواية ، بل إنها تعتمد التكثيف والتركيز على الأفعال ، وهذه العملية تحتاج معرفة دراية بتقنيات المسرح تحديداً ، بالإضافة إلى سعة أفق وخيال ووعي ، ورؤية وتماس مباشر مع الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني والثقافي … الخ . وقدرة الكاتب على كيفية تحويل الواقع ومزجه مع رسالته الشخصية التي تمثل رسالة شعب ، مع الرسالة المسرحية وإخراجها بصورة جليلة جمالية مقنعة مؤثرة للمتفرج ، فهي عملية صعبة للغاية إلا أن هناك تجارب تبشر بالخير لكنها قليلة جدا ً.
حصلتم على العديد من الجوائز :
- لقب أديب النيل والفرات لعام 2019 المركز الثاني في التأليف المسرحي.
- لقب صاحب أفضل إصدار لعام 2019 المركز الثاني النقد والتأليف المسرحي عن كتاب ( نبضات مسرحية )
- كرمتم بدرع من دار الأدب البصري لفوزكم في مسابقة عربية عن مسرحية متصنمون 2019
- ذكرت سيرتكم ضمن معجم المبدعين العرب /ج1 الصادر عن دار النيل والفرات مصر 2019
ماذا يمكن أن تقوله لنا عن سنة 2019 هل هي سنة الجوائز بامتياز ؟
- نعم كانت سنة مليئة بالإنجازات والكتابة والمشاركة في المهرجانات ، كنت في وقتها قد أنهيت السنة الأولى التحضيرية للماجستير، وكانت مرهقة بعض الشيء ، فجاءت مرحلة الكتابة وهي عام 2019 وكنت جالس في البيت، وكانت وقتها جائحة كورونا ، فقد قمت باستغلال الوقت للكتابة ، والحمد لله قد شاركت بمهرجانين في مصر وحققت المركز الثاني في مجال النص المسرحي ، وأيضا ً في مجال الإصدارات ، ومنحت لقب ( أديب النيل والفرات ) ، وكانت هذه المشاركة بمثابة حافز للمواصلة ، وفي الغالب ان المهرجانات هي حالة صحية للمبدع فمن خلال مشاركته باستطاعته أن يرى أين هو من خارطة الإبداع ، ومستوى ما ينتجه مقارنة بالوسط العربي ، إذا كانت لجان التحكيم رصينة وعادلة وغير مجاملة .
هناك العديد من الجوائز والشهادات في حقكم ماذا تعني للأستاذ ( أحمد طه حاجو ) مثل هذه التكريمات هل تكون حافزاً على المزيد من العطاء؟ وهل تعتبر كافية لتتويج مسيرة المبدع والناقد؟
- الشهادات والتكريمات هي مصدر اعتزاز لي أكيد؛ لأنها عنصر معنوي كبير وتحريضي على الاستمرار في العطاء وإبراز أفضل ما لدي ، إلا أنها لا تعتبر اداة تتويج للمبدع ، لأن التتويج الحقيقي للفنان والمثقف والمبدع هو مستوى ما ينتجه، ومدى فائدته للمجتمع ، ومدى مغايرته لمن سبقوه . ومحتواه العلمي والفكري ، هنا يكون التتويج الحقيقي ، ألا وهو الإنتاج الجليل و الصادم والمغاير للمألوف .
من موقعكم كناقد مسرحي ماهي الشروط التي تساعد على إرساء مسرح يعبر عن حاجات الإنسان العربي ويحقق الفرجة المطلوبة منه ؟
- حقيقة لا شروط محددة ، بقدر ما هو متوفر من مسؤولية وانتماء حقيقي لدى المخرج المسرحي ، لأنه هو الأداة الفاعلة في صناعة العرض المسرحي ، فالمخرج عادةً يعبر عن محتواه الأيديولوجي والفكري والوطني، وعلى كافة المستويات ، من خلال أدواته الإبداعية ، والتي تتمحور عبر عناصر العرض المسرحي ، فالعناصر واحدة ، لكن الأفكار متعددة ، فمتى ما كانت الفكرة على مساس مباشر مع الهم المجتمعي ، فإنها تكون مؤثرة وتحقق تفاعلاً حيا من قبل المتلقي بغض النظر عن الأساليب المتبعة إخراجياً ، وهنا أحب ان اوضح نقطة ألا وهي أنه على المخرج أن يبنى خطابه المسرحي والإخراجي وفق مستوى الجمهور المستهدف ، فمن غير المنطقي أن يقدم عمل مسرحي ينتمي إلى ما بعد الحداثة، او عرضاً مليئا بالابتكارات والتجريب إلى جمهور في الريف أو منطقة بسيطة لا تفقه بدواخل العرض المسرحي ، فمثل هكذا مناطق ينبغي ان يكون العرض متوائماً مع ثقافتهم كي يحصل التفاعل والتواصل والعكس بالعكس .
كلمة أخيرة ؟ .
- شكراً جزيلاً لك استاذة آمنة على هذا الحوار الذي استمتعت به كثيراً ، وعلى أسئلتك الدقيقة، والتي انبثقت وتصب في عمق التخصص وبحثك عن سيرتي العلمية والثقافية بصورة دقيقة ، وامنياتي لك بالتوفيق في عملك وتسليطك الضوء على الجانب الثقافي العربي ، وهذا إن دل إنما يدل على صدق إيمانك بدور الثقافة في نهضة الشعوب العربية، وبناء الأجيال القادمة.
شكرا لكم مرة أخرى أستاذي الفاضل وفقكم الله في مسيرتكم.