حين يسلك المثقف المسار الأعرج؟
كثيرون منهم، ناضلوا من أجل نشر الوعي والديمقراطية في أوطان كانت محكومة بشكل استبدادي متفاوت الدرجات، عايشوا القهر السياسي وانعدام مجال الحريات، فركنوا إلى زاوية آمنة بعيدا عن إكراهات الحياة والاصطدام مع السلطة في كثير من الاحيان. ولا يمكن، في الوقت ذاته، إنكار الإسهام الفكري والحركي البارز للكثير منهم في زمن سبق ثورات الخراب العربي، وذلك في مسار حركة الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في المنطقة العربية.
كتب سعدالدين إبراهيم عن أزمة الديمقراطية في العالم العربي سنة 1984، قائلا “تحوّلت السياسة في عالمنا العربي إلى مساوماتٍ ومخابرات، وتحوّل الاقتصاد إلى صفقاتٍ وعمولات، وتحوّلت الثقافة إلى دعاية، وتحوّل الإعلام إلى إعتام، وحوّل الحكام أنفسهم إلى أنصاف آلهة، إنه عالم بلا شرعية، عالم يسيطر عليه الخوف، خوف المحكوم من الحاكم وخوف الحاكم من المحكوم”.
خاض البعض منهم تجربة تأصيل بعض القضايا السياسية التي تثير حساسيات كبيرة، وحاول البعض الآخر تجنب الخوض فيها، مثل حرية الانتخابات ونزاهتها، وحرية مؤسّسات المجتمع المدني، وشكل الدولة الوطنية وأشكال أنظمة الحكم والعديد من القضايا التي بحاجة لفهمها وتدارسها في بيئتها العربية، للخروج بخلاصات تخدم البلاد والعباد.
القليل من المثقفين العرب من سلك الطريق الصحيح في فكره وإنتاجه، ولازم مواقفه التي دافع عنها وظل متمسكا بها، لكن الكثير منهم، عاد ليعانق الدولة العميقة ويمشي في دربها تجنبا لأي تشويش أو صراع محتمل. المثقف العربي سلك دروبا كثيرة وغير مواقعه في مناسبات كثيرة، فانقسمت النخبة المثقفة لتيارات عديدة وساقتها أمواج كثيرة إلى ضفاف شبه مهجورة، فغاب المثقف عن الواقع المعاش.فهل أصيب المثقف العربي بخيبة أمل عميقة، جراء التحولات الكبيرة والمتسارعة التي شهدتها المنطقة، كان لها الوقع الكبير على الخيارات السياسية للكثيرين منهم، أم كان شاهدا على فترة الانحدار المدوي لمجتمعات كثيرة دون أن يستطيع حتى إبداء رأيه فيما يجري. إذ لا يمكن فصل تحول مواقفهم، عن مشهد الفتنة الذي يعيشه المجتمع بالكامل، والذي دفع بهم لتغيير جلدهم ليتماشى وطبيعة المرحلة.
عادة ما ترافق لحظات التحولات السياسية الكبرى، داخل المجتمع، انقساماتٌ عميقةٌ داخل هياكله ومكوناته، واختلافات بين النخب المختلفة، بشأن ما يحقق المصلحة الوطنية الكبرى. وهنا وفي هذا السياق، نتساءل، كيف يمكن لتوجّهات الشخصيات المثقفة أن تتغيّر وتتبدّل مع مرور الوقت، بحيث تتحوّل، في الكثير من الحالات، من مدافعين عن العدالة الاجتماعية والحرّيات والديمقراطية إلى ساكتين عن الحق ومساندين ومتأقلمين مع واقع اللاعدالة. فلماذا، شهدت النخب المثقفة العربية العديد من هذه الانعطافات في العقود الأخيرة وخصوصا في أعقاب انتكاسات ثورات الخراب العربي.